كيمو
اسرة منتديات كريم ترحب بكم






 
الرئيسيةبوابة كريمالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غضب فى مصر من فتوى الشيخ محمد حسان جواز بيع الاثار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد بدوى
مشرف أقسام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1270
العمل/الترفيه : مأمور ضرائب

مُساهمةموضوع: غضب فى مصر من فتوى الشيخ محمد حسان جواز بيع الاثار   الثلاثاء 12 أكتوبر - 8:42

أفصح صحافيون ومثقفون مصريون عن نيتهم تقديم بلاغ للنائب العام في بلادهم ضد الشيخ محمد حسان، على خلفية فتوى أكد فيها ـ قبل يومين ـ جواز بيع الآثار الذهبية وتحطيم التماثيل إذا وجدها الإنسان في أرضه.
كان الشيخ حسان قد أجاب خلال طلته على شاشة فضائية «نسائم الرحمة» التي يمتلكها ردّا على سؤال حول حكم بيع الآثار بقوله : «إذا كانت في أرضٍ تملكها أو في بيت لك فهذا حقك ورزقك ساقه الله لك، ولا إثم عليك ولا حرج وليس من حق دولة ولا مجلس ولا أي أحد أن يسلبك هذا الحق، سواء كان ذهبا أو كنزا».
وأضاف: «أما إذا كانت تلك الآثار تجسد أشخاصا فعليك أن تطمسها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعها، ومن حرم بيعه حرم ثمنه، وأما إن كانت هذه الآثار في أرض عامة تمتلكها الدولة فليس من حقك أن تأخذها أو تهربها أو تسرقها وتبيعها، فهذا حرام ومالها حرام».
ورأى منتقدو الشيخ حسان، الذين يقودهم الصحافي المصري ياسر الزيات أن الفتوى «تفتح الباب واسعا أمام تدمير تاريخنا العريق وبيعه لكل من هب ودب، بعد أن أصبح مالها حلالا على يد الشيخ حسان».
ودخل على خط الهجوم على الشيخ حسان عالم المخطوطات المصري الدكتور يوسف زيدان، الذي خرج عن اللياقة في انتقاده حسان، وقال في حقه كلاما لا يليق.
وقال زيدان خلال لقائه بساقية الصاوي الثقافية بحي الزمالك في القاهرة في صالون زيدان مساء أول من أمس : إنه لا يُفهم على أي أساس أفتى هذا الرجل «حسان» بهذه الفتوى وقال هذا الكلام، مؤكدا أن عقول المصريين لا بد أن تتغير، وأنه على الشيخ محمد حسان أن يوضح على أي أساس أفتى هذه الفتوى.
وقال: «حسان أفتى بفتوى لا يعلم أضرارها ولا كوارثها المستقبلية»، زاعما أن السبب الرئيس في هذه الفتوى هو عدم احترام القانون، واتفق معه في الرأي أستاذ الآثار الإسلامية ومستشار المجلس الأعلى للآثار في مصر الدكتور مختار الكسباني، الذي أكد أن « فتوى حسان قاصرة وخارجة على نظام الدولة، مشددا على أن الشريعة الإسلامية لا تنص على تحطيم التماثيل الأثرية».
في المقابل، شهد الفضاء الإلكتروني خلال الساعات الماضية حربا ضارية بين أنصار حسان وبين منتقديه، وبدا خلالها الحب الجارف الذي يحظى به الداعية المعروف، وأوسع مناصروه خصومه ومعارضيه انتقادات قاسية ؛ بسبب خروجهم عن الأدب مع شيخهم المحبوب، حتى إن أصدر فتوى تحتمل الخطأ أو الصواب.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]//[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saiedepied.yoo7.com
منى كريم
مديرة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 6767
العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر

مُساهمةموضوع: رد: غضب فى مصر من فتوى الشيخ محمد حسان جواز بيع الاثار   الثلاثاء 12 أكتوبر - 14:03

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى كريم خالد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

انثى
عدد المساهمات : 495

مُساهمةموضوع: رد: غضب فى مصر من فتوى الشيخ محمد حسان جواز بيع الاثار   الأربعاء 5 يناير - 7:24

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غضب فى مصر من فتوى الشيخ محمد حسان جواز بيع الاثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كيمو :: اسلاميات كريم :: موضوعات عامة اسلامية-
انتقل الى: